• Al-Ameer Qu./ Najaf - Iraq Po. Box (13) Kufa.
  • Najaf , Iraq 54001

العراق-النجف 54001

الأحد - الخميس 08:00 - 15:00 الجمعة والسبت مغلقة

مركز التعليم المستمر يقيم ندوة تثقيفية حول "مكافحة العنف ونبذ خطاب الكراهية والتطرف"

كانون الثاني 25, 2022 مركز التعليم المستمر يقيم ندوة تثقيفية حول "مكافحة العنف ونبذ خطاب الكراهية والتطرف"

تحرير : علي زيني
تصوير : سجاد زوين
برعاية السيد رئيس جامعة جابر بن حيان الطبية الأستاذ الدكتور محمد باقر محمد رشاد فخر الدين وإشراف السيدة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتورة حنان ديكان عباس، أقام مركز التعليم المستمر في الجامعة ندوة تثقيفية حول "مكافحة العنف نبذ خطاب الكراهية والتطرف" بمشاركة عدد من تدريسيي ومنتسبي وطلبة الجامعة.

تهدف الندوة إلى توعية المجتمع بخطورة خطاب الكراهية والتطرف وماينتج عنه من جرائم ومن أبرزها جريمة الفصل أو التمييز العنصري،كما هدفت الندوة أيضا إلى تسليط الضوء على عناصر هذا الخطاب لكي يميز المجتمع هذا الخطاب وخطورته وزيادة الوعي حول حرية التعبير التي يكفلها القانون .

تناولت الندوة التي حاضر فيها المدرس الدكتور جاسم القرغولي والمدرس المساعد رعد سعد الجبوري مجموعة أمور تتعلق بموضوع التطرف وخطاب الكراهية وماينتج عنهما من عنف ، وكيف حاربت الشريعة الإسلامية السمحاء هذه المظاهر من خلال دعوتها الدائمة إلى المحبة والتسامح ونبذ مظاهر التفرقة العنصرية المبنية على أساس اللون والجنس أو العرق.
وتطرقت الندوة إلى مفاهيم الكراهية والتطرف من الناحية القانونية و تجرّيم المجتمع الدولي لهذا الخطاب واعتباره جريمة دولية لخطورته على المجتمعات بالإضافة إلى ذلك بينت الندوة أركان هذه الجريمة ومسألة تنظيم التشريعات الداخلية وتجريمها لهذا الخطاب ومن أهم هذه التشريعات هي قانون العقوبات العراقي .

أوصت الندوة بضرورة توحيد الخطاب الديني والسياسي وجعله وسيلة لإصلاح المجتمعات والابتعاد عن أي خطاب يدعو للكراهية والتطرف ، وكذلك ضرورة إنشاء أجهزة خاصة أو محاكم خاصة للنظر في مثل هكذا جرائم لما تسببه من خطورة كبيرة على المجتمع سواءً على المستوى الدولي أو الوطني .

أناه روابط شهادات المشاركة

https://drive.google.com/drive/folders/1ESp063goItTFsT6xUP6opEvINLnO6T1j?usp=sharing

© 2019 جامعة جابر بن حيان الطبية