• Al-Ameer Qu./ Najaf - Iraq Po. Box (13) Kufa.
  • Najaf , Iraq 54001

العراق-النجف 54001

الأحد - الخميس 08:00 - 15:00 الجمعة والسبت مغلقة

كلية الطب تنظم ندوة علمية عن دور الجامعة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة "

كانون الثاني 29, 2018 كلية الطب تنظم ندوة علمية عن دور الجامعة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة "

  

برعاية السيد رئيس جامعة جابر بن حيان الطبية الأستاذ الدكتور علي محمود صاحب الشمري .

نظمت كلية الطب في الجامعة  ندوة علمية بعنوان " دور الجامعة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة " بحضور السيد رئيس الجامعة وعدد من تدريسيي وكادر الجامعة  الشخصيات الأكاديمية  والاجتماعية من خارج وداخل البلد .   

كما و شارك في الندوة  ممثلين عن منظمة الصليب الأحمر الدولية ووزارة الصحة العراقية ومجلس محافظة النجف الأشرف .

وقال  السيد رئيس الجامعة في كلمة له " إن  جامعتنا سعت وهي في بداية مشوارها العلمي والأكاديمي إلى التواصل مع المجتمع والاهتمام بمشاكل ومعاناة مختلف الشرائح المجتمعية  ومنهم على وجه الخصوص ذوي الاحتياجات الخاصة فالاهتمام بهذه الشريحة الواسعة هي مسؤولية تضامنية  تقع على عاتق المجتمع  ، ونحن بدورنا كجامعة مستحدثة قد خاطبنا  وزارة التعليم في استحداث أول مشروع أكاديمي من نوعه في العراق يتمثل بافتتاح كلية التأهيل الطبي التي تعنى بتلك الشريحة المجتمعية   " .

كما أكد السيد أياد الفتلاوي معاون المحافظ للشؤون القانونية والمشرف على ملف دوائر وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في المحافظة في كلمته " إن واجبات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تنبع من رسالة إنسانية وأخلاقية للمجتمع لما تقدمه من اهتمام ورعاية من خلال مؤسساتها التي تعنى بالفرد والأسرة على حد سواء وقد شرعت العديد من القوانين والتشريعات التي من شأنها أن تهتم وترعى ذوي الاحتياجات الخاصة " .

ومن ضمن المشاركات الدولية  مشاركة منظمة الصليب الأحمر الدولية / فرع النجف وقد ألقى الدكتور سوجيت محاضرة عن دور المنظمة في دعم وتأهيل مركز الأطراف الصناعية في العراق للأشخاص المعاقين بفعل النزاعات المسلحة ، كما تحدث في محاضرته عن دور المنظمة في افتتاح سبعة مراكز للأطراف الصناعية  في بغداد والمحافظات الجنوبية وكذلك محافظتي كركوك وصلاح الدين .

 شرح الدكتور صباح فخر الدين مستشار الصحة النفسية في وزارة الصحة العراقية  مفهوم الإعاقة العقلية  ودور المجتمع في دعم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ، كما أشار بضرورة وجود فرق متخصصة في المؤسسات الصحية تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة وتدريبهم  .

 كما ألقى رئيس فرع الجراحة في كلية الطب  الأستاذ المساعد الدكتور عادل صاحب الميالي محاضرة عن الأطفال الذين يعانون من الاضطرابات السمعية وتأهيلهم ومعالجتهم باعتبارهم جزء من شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة كما تطرقت المحاضرة إلى عمليات زراعة قوقعة الأذن داخل العراق .    

وألقى رئيس فرع التشريح المدرس الدكتور ماجد هادي أبو جزرة محاضرة عن العلاج الطبيعي  ودور المعالج فيه ووظيفته وأشهر الأمراض التي يدخل فيها . 

كما خرجت الندوة بعدة توصيات ألقاها السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية ورئيس اللجنة التحضيرية  الأستاذ الدكتور محمد باقر محمد رشاد فخر الدين تلخصت بضرورة إقامة مؤتمر دولي لدعم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة  والوقوف على أهم المشاكل والصعوبات التي تواجه العمل وتذليلها ، استحداث كلية  التأهيل الطبي  لتخريج متخصصين في هذا المجال وكذلك حث المنظمات الإنسانية الدولية والمحلية إلى تكثيف الجهود وتوحيدها لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة ، وإقامة البنى التحتية اللازمة للنهوض بواقع الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وافتتاح مراكز متخصصة لتلك الفئة من المجتمع ، وتشكيل هيئة عليا من الوزارات ذات الشأن  لتقديم الاستراتيجيات والمشورة  للنهوض بواقع ذوي الاحتياجات الخاصة .  

وفي ختام الندوة تم منح درع الجامعة للحاضرين وذلك لدورهم الفعال في إنجاح الندوة .

 

وقد جاءت هذه الندوة حرصا من الجامعة إلى التواصل مع جميع الشرائح المجتمعية بشكل عام وذوي الاحتياجات الخاصة  على وجه الخصوص ، وتفعيل دورها في خدمة المجتمع .  

© 2019 جامعة جابر بن حيان الطبية