شعبة الاعتماد

مهام الشعبة:

  • متابعة تطبيق متطلبات المعايير الوطنية للمختبر التعليمي الجيدGLP ,GCLP , فضلا عن متابعة تطبيق المواصفة الدولية القياسية ISO 17025 لمختبرات الفحص والمعايرة  والمواصفة 15189  للمختبرات الطبية في حال تطبيق اي منهما.
  • اعداد الاحصائيات والدراسات حول المختبرات العلمية.
  • متابعة ترميز الاجهزة المختبرية وصيانتها.
  • متابعة تنفيذ برامج معايرة الاجهزة والمعدات مع الجهات ذات العلاقة.
  • متابعة تطبيق وتوثيق سجلات الطرائق الاجرائية المعتمدة في المختبرات.
  • تنسيق العمل مع التشكيلات واجاباتهم على الكتب الوزارية.
  • اجراء الزيارات الميدانية لتقييم واقع جودة المختبرات.
  • تشكيل لجان فرق التدقيق الداخلي لعينة عشوائية في المختبرات العلمية للوقوف على مدى كفاءة الفحوص و تطبيق معايير المختبر التعليمي الجيد و الطرائق الاجرائية.
  • التنسيق بين خطة إدارة المخاطر والخطة الإستراتيجية للجامعة.
  • تطبيق استراتيجية الحد من المخاطر ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • العمل على المراجعة الدورية لمجمل التغيرات البيئية من اجل توقع ايّة فجوة محتملة في عملية التطبيق على أرض الواقع لاتخاذ الإجراءات التصحيحية عند الحاجة.
  • تحديد مكامن الخطر المحتمل في الاجراءات الادارية والمالية والبحثية والبيئية واليات معالجتها ووضع الاجراءات الملائمة للحد من تأثيراتها.
  • تحديث دليل لأدارة المخاطر في تشكيلات الجامعة والمعد في قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي لغرض مواكبة التطورات.
  • التوعية والتثقيف بمفاهيم ادارة المخاطر من خلال دورات وندوات توجيهية وتثقيفية لمنتسبي الجامعة كافة نحو تحديد مكامن الخطر في الاجراءات الادارية والمالية والبحثية للجامعة والحد من الحوادث السلبية.
  • اقتراح بيان الأخطار ذات الأثر المنخفض  والأخطار ذات الأثر الكبير.
  • تقييم تقرير عمليات إدارة الخطر.