• Al-Ameer Qu./ Najaf - Iraq Po. Box (13) Kufa.
  • Najaf , Iraq 54001

العراق-النجف 54001

الأحد - الخميس 08:00 - 15:00 الجمعة والسبت مغلقة

الاستاذ الدكتور محمد باقر محمد رشاد فخر الدين

السيد رئيس الجامعة

 

 بسم الله الرحمن الرحيم

((وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)).

                                                                     صدق الله العلي العظيم

                                                                        (سورة التوبة, الاية 105)

 

       في بداية العام الدراسي الحالي 2019- 2020 يسرنا وبفخر واعتزاز كبيرين أن نزف بشرى ولادة الدورة الاولى للطلبة التي يراد لها وبعونه تعالى أن يكون خريجوها امل العراق لمستقبل مبدع و خلاق ، و يشار لها بالبنان بسواعد كوادرها الحريصة بكل أبعادها على جعل هذه الجامعة ذات صبغة متطورة ومنافسة قويه بكل شرف وشفافية لبقية الجامعات سواء الوطنية منها او الدولية. فقد كان من الواضح أن الجامعة تحقق قفزة نوعية على مختلف الأصعدة ، وترتفع بأغصانها وثمارها مستشرفة الماضي والحاضر والمستقبل، لتكون شامخةً بين مؤسسات الوطن، شجرة قاعدتها عقيدة إيمانية راسخة وأغصانها شريعة سمحاء تؤتي أكلها الطيب كل حين بإذن ربها.

     ان الهدف الأسمى لجامعتنا الفتية يكمن في جعلها قبلة لطلبتنا الأعزاء اللذين يرومون الغوص في ميادين العلم والمعرفة ، و تفتخر الجامعة بانها ولدت في مدينة النجف الاشرف و التي تزخر بالكفاءات و العباقرة على مر العصور ، كونها احتضنت الجسد المقدس لامير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) ، و تسعى الجامعة لرفل الطلبة بإمكاناتها وخدماتها والية تجهيزها الحديثة والتي آلت  جامعتنا الطبية التخصصية على توفيرها بما يضمن تقدمها وشموخها العلميين مع الحرص على توفير جميع مستلزمات الراحة النفسية لتواكب في منهجها و طرائقها التعليمية و التدريبية الجامعات العالمية الراقية ، و في الوقت ذاته الغاية الأساس والمرجو في جعلها بمصاف بقية الجامعات العتيدة خلال مسيرتها العلمية المستقبلية بعونه تعالى.

     و لا زالت البنية التحتية في صميم خطط الجامعة ممثلة برئيس مجلس الجامعة و اعضاء المجلس، وإداراتِها المتعاقبة، وقد تمّ خلال هذا العام التوجه لانشاء عدد من المباني المتنوعة الاستخدام ، وبدأنا هذا العام 2019 ببدء أعمال البناء في مباني سوف تخدم البنية التحتية لكل من الطلاب والبحث العلمي والعمل الأكاديمي والإداري.

      خلال السنوات الخمس الماضية نفذّت الجامعة استراتيجيتها المرحلية للتحول الريادي، حيث بدأت باعتماد هيكليّة وظيفية تدعم هذا التحوّل من خلال استحداث اقسام و شعب و وحدات جديدة وتطوير الوصف الوظيفي للوحدات لها، و وضع الإمكانات البشرية والمادية تحت تصرف جميع الطلاب، ولا شك في أنّ ذلك سيزيد من القدرة التنافسية للجامعة. وبتحقيق هذه الأهداف وخاصة تلك المتعلقة بالتنمية البشرية والتنمية المستدامة، فسوف تساهم الجامعة في بناء مستقبل أكثر إشراقا.

       و من الأهداف التي تسعى لها الجامعة أيضا؛ تعزيز بناء القدرات والخبرات والمهارات ونشر المعلومات والمعرفة ، وتطوير العلوم والتكنولوجيا من خلال البحوث والابتكار، وتطمح جامعتنا في خطتها الإستراتيجية لأخذ مكانة رائدة في التعليم العالي ، وتجتهد للوصول إلى الاعتراف العالمي لأقسامها وبرامجها، من خلال تحقيق الشراكة الأكاديمية في البرامج التعليمية و التوأمة ، مع الجهات المتميزة ، وتبادل الخبرات العلمية والأكاديمية ، وإعداد برامج ذات جودة أكاديمية عالية لسائر كلياتها.

      لقد اكتسبت البرامج التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع التي تقدمها الجامعة بمختلف تشكيلاتها سمعة طيبة في الأوساط العلمية، تسعى الجامعة إلى تحقيق مكانة متميزة في بيئة أعمالها مع تهيئة مناخ تعليمي يتصف بالانفتاح  و الحركية في تواصلها مع المؤسسات الاخرى .

لقد أضحت رؤية الجامعة الجديدة  ورسالتها وقيمها الجوهرية الحاكمة دافعاً حقيقياً لجميع منتسبي الجامعة في امكانية تطبيق استراتيجية الجامعة الجديدة فضلا عن استنادها على تحليل استراتيجي شامل ودقيق بهدف تحقيق الأهداف الاستراتيجية لتوفير افضل مستوى تعليمي لطلبتها وتهيئة بيئة علمية وبحثية تتلائم والتطورات الحاصلة في قطاع التعليم العالي وطنيا وعالميا.

 

© 2019 جامعة جابر بن حيان الطبية