السيد المساعد العلمي والفريق المشارك معه ينشر بحثا علميا في مجلة كلية الطب بجامعة بغداد

حرصا من جامعة جابر بن حيان الطبية على مواكبة التطور البحثي في المؤسسات الأكاديمية العراقية ودعما للمسيرة التعليمية  في بلدنا العزيز .

نشر السيد  مساعد رئيس الجامعة  للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور صفاء مزهر العبيدي مع الفريق المشارك معه   بحثا علميا  حول طريقة بزل السوائل داخل البطن بواسطة  السونار و المفراس الحلزوني  في مجلة كلية الطب /جامعة بغداد في عددها التاسع والخمسين لسنة 2017 . 

وتعد هذه الدراسة من إحدى التطورات الحديثة في علاج تجمعات السوائل داخل التجويف البطني بواسطة إدخال أنبوب بزل يخترق جدار البطن تحت إرشاد  المفراس أو السونار حيث إن هذه الطريقة أدت إلى تقليل من إجراء عمليات فتح البطن لبزل هذه السوائل كما هو معمول في السابق عن طريق الجراحة التقليدية وهذه الطريقة لا  تحتاج إلى تخدير عام والاكتفاء بالتخدير الموضعي ويمكن إجرائها في شعبة المفراس أو السونار وقد طبقت الطريقة على (41) مريض  ادخلوا إلى المستشفى بسبب وجود تجمع دموي أو جراحي داخل التجويف البطني حيث أجريت لهم عملية وضع أنبوب بزل صغير تحت إرشاد السونار أو المفراس خلال جدار البطن  وتمت بزل  هذه التجمعات بدون الحاجة إلى التداخل الجراحي التقليدي   . 

 وكانت نسبة نجاح الطريقة في  (35) مريض (85% )  أما بقية المرضى فقد تطلب إجراء تداخل جراحي إضافي لإكمال البزل .

وأوصى الفريق الباحث باستخدام هذه الطريقة  الأمينة والفعالة وغير المكلفة للمريض والمستشفى على حد سواء  ويمكن إجراءها تحت التخدير الموضعي في شعبة السونار والمفراس .

 

 

cron