كلية الطب تعقد ندوة علمية عن زرع الكلى

 

برعاية السيد رئيس جامعة جابر بن حيان الطبية الأستاذ الدكتور علي محمود صاحب الشمري وبالتعاون مع شركة اسينو السويسرية الدوائية  .  

عقدت كلية الطب  في الجامعة   ندوتها العلمية الموسومة  بــ" زرع الكلى .. الصعوبات والتحديات" بحضور تدريسيي ومنتسبي وطلبة الكلية . 

افتتحت أعمال الندوة  بكلمة  للسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور صفاء مزهر العبيدي رحب فيها بالحضور وأشار إلى دور الجامعة في عقد الندوات العلمية التي تصب في مصلحة المسيرة العلمية  في بلدنا الحبيب  ، كما ألقى السيد المساعد العلمي مقدمة علمية تطرق فيها إلى الإحصائيات العالمية لعمليات زرع الأعضاء البشرية ، حيث أوضح إن العام 2015 قد شهد (126670) حالة زرع للأعضاء البشرية على مستوى العالم لتشمل علميات زرع الكلى والتي شكلت نسبة 67% من المجموع الكلي لعمليات زرع الأعضاء البشرية ، كما شكلت نسبة عمليات زرع الكبد 22% والنسبة المتبقية تشمل عمليات زرع القلب والكبد والرئة والبنكرياس والأمعاء الدقيقة من حصيلة عمليات زرع الأعضاء في دول العالم  كما تطرق إلى عوائق عمليات الزرع ومنها شحة عدد المتبرعين بالأعضاء  البشرية والتشريعات التي تنظم عملية زرع الأعضاء. 

وحاضر في الندوة أطباء متخصصين بأمراض الكلى من داخل وخارج البلد .

حيث ألقى  الدكتور عمار مناف الموسوي اختصاص أمراض الكلى في مستشفى Royal Shrewsbury البريطاني محاضرة عن عمليات زرع الكلى  في المملكة المتحدة وأعداد المرضى الذين يتطلبون عمليات زرع للكلية والمشاكل والتحديات التي تواجها ، كما أبدى استعداده للتعاون مع أخصائيي أمراض الكلى في مستشفيات مدينة النجف لحل بعض الصعوبات التي تواجه عملهم .    

كما تناولت محاضرة الجراح الاستشاري في مستشفى الصدر التعليمي  الدكتور فاضل عبود علوان مراحل تأسيس مركز الديلزة وزرع الكلى منذ تأسيسه في العام 2009 حيث أجريت أول عملية زرع للكلية في نفس العام كما أشار إلى الصعوبات التي تواجه عمل المركز في الوقت الحالي  .

وتطرق  أخصائي أمراض الكلى في مستشفى الصدر التعليمي الدكتور بشار الشميساوي إلى مختلف العلاجات التي تستعمل بعد عملية زرع الكلى لغرض الحفاظ على حياة الكلية وإدامة عملها ومعالجة حالة الرفض الحاد والمزمن من قبل جسم المستلم.

وبيّن الدكتور  ياسر شربة أخصائي أمراض كلى الأطفال في مستشفى  الزهراء التعليمي  في محاضرته حالات زرع الكلى للأطفال والمشاكل والصعوبات المتعلقة بعمليات الزرع .   

وألقى ممثل شركة أسينو الدكتور الصيدلاني نور الموسوي محاضرة مختصرة بيّن فيها استعمال المضادات الحيوية  وعلاج الالتهابات الحادة و المزمنة للمسالك البولية .

وفي ختام أعمال الندوة قدم السيد رئيس الجامعة الدروع  والشهادات التقديرية للمحاضرين  ولشركة أسينو تثمينا لجهودهم في إنجاح أعمال الندوة .

     

cron